صدور العدد السادس والأربعون من دورية التطوير التربوي (19/01/2009)
أصدرت وزارة التربية والتعليم العددالسادس والأربعين من دورية التطوير التربوي لشهر ديسمبر حيث جاء هذا العدد متضمنا مواضيع مختلفة تهدف إلى النهوض بتجارب الحقل التربوي.
تصدرالعدد افتتاحية لرئيسة التحرير بعنوان ( الرياضيات الحديثة ) أوضحت فيها أهمية الرياضيات المعاصرة ودورها في حياة الإنسان اليومية . أما باب من حقيبة معلم فقد تناول مشروع (معا يدا بيد) وهو يأتي في إطار مشروع الوزارة في معالجة الضعف القرائي مدعما بالنماذج التطبيقية
وفي باب على ( مائدة النقاش ) تم مناقشة دور لجنة الفحص والتدقيق في خدمة العملية التعلمية. وتضمن باب آراؤكم موضوع ( مهارة إدارة الوقت )وموضوع ( مراحل إدارة الأزمات ) ، أما باب (حاسوب المعلم ) فقد أشتمل على أحدث برمجيات الحاسوب التي تفيد المعلم في تطوير أداءه في مجال التقنيات.
وفي باب ( معلم لأول مرة ) موضوعا بعنوان ( القصة في حياة الأطفال ) أنواعها ودور المعلم ومهارته في سرد القصة . أما باب ( صدى التطوير) فقد أحتوى على عدد من المقالات لعدد من القراء تتضمن بعضها آراء وتعليقات لمواضيع نشرت في أعداد سابقة من الدورية .. ويحوي العدد ثلاثة مقالات أحدهم عن ( تدريب العاملين في المجال التربوي ) ، والثاني عن ( التفاعل الصفي وطريق التفوق )، ومقال مترجم بعنوان : ( التربية والتدريب من أجل الإنماء المهني ).
ويتضمن ملف العدد موضوع : ( الأنشطة التعليمية ، كيف نبنيها ونستخدمها ) من خلال عدة محاور وهي:- 1- الأنشطة التعليمية كيف نبنيها ونستخدمها ؟ 2- واقع الأنشطة التعليمية في العلوم الإنسانية وسبل تطويرها . 3- واقع الأنشطة التعليمية في العلوم التطبيقية وسبل تطويرها . 4- أسس بناء الأنشطة التعليمية وخطواتها
وتضمن هذا العدد ولاول مرة باب ( نشاط ) تضمن موضوع القراءة الابتكارية ، مفهومها وخطواتها وأهميتها . كما تضمن العدد أيضا باب ) يوم مع معلم ) يستضيف كالعادة أحد المعلمين البارزين في الميدان التربوي، وضم باب (جديد التربية) بعض ابتكارات وطرق التدريس الحديثة .
وحمل عرض الكتاب لهذا العدد موضوع ( التدريس الفعال) ، وتضمن ( بريد التطوير) عددا من رسائل القراء في مواضيع مختلفة .
وجاء في آخر صفحة مقالا بعنوان (رحلة شاقة ممتعة لطلب العلم ) . أما الملحق فانه كان حول بعض طرق وأفكار وأنشطة تدريس مادة الدراسات الاجتماعية .
الكاتب:زينة بنت صالح الشيبانية
المصدر:المنتدى التربوي